أحدث الأخبار

         التعليم الإلكتروني

v  كان تأثير جائحة فيروس كرونا عميقا في النظم التعليمية في جميع انحاء العالم مما ادي الي إغلاق  المدارس والجامعات علي نطاف واسع ,  حيث اعلنت اكثر من 73دولة  إغلاق المدارس في 16 مارس 2020م  بما في ذلكجمهورية  السودان, وتوالى بعد ذلك إغلاق المدارس في بقية الدول مما هدد إكمال العام الدراسي في تلك الدول .

v  اتخذت  كلية دلتا العلوم والتكنولوجيا   قرار التوجه الى تقنية التعليم الالكتروني  في ظل الحلول المقترحة لتلافي اثآر جائحة كرونا التي عمت العالم , وذلك بهدف خدمة العملية التعليمية والبحثية في الكلية , والارتقاء بمستوى جودة التعليم من خلال توفير وسائل تعليمية إضافية والاستفادة من أفضل الممارسات التقنية في التعليم والهدف الاول هو الحرص على وقتالطلاب باستمرار العام الدراسي.

وقد اهتمت كلية دلتا العلوم والتكنولوجيا بالحفاظ على سلامة منسوبيها بتطبيق الاشتراطات الصحية  التي نصت عليها وزارة الصحة اثناء الإعداد والتنفيذ لبرنامج التعليم الالكتروني، وهي بذلك تكون سندًا لوزارة الصحة في حصر آثار الجائحة.

v  عقدت  ادارة الكلية عدة اجتماعات قبل دخول الوباء إلى السودان للتباحث والتفاكر حول إمكانية تطبيق التعليم الإلكتروني, وقد خرج  الاجتماع الاول الذي كان في بداية شهر مارس2020م  بتوصيات وقرارات مهمة, اهمها  قرار تشكيل اللجنة العليا للتعليم الالكتروني برئاسة السيد عميد الكلية / الدكتور خالد حسين عيسى كرم وعضوية كل من :-  السيد وكيل الكلية /الدكتور ربيع احمد بابكر, السيد امين الشؤون العلمية / الدكتور محمد عبدالله  أبو العزيب ومسؤولة ادارة الجودة  والتطوير بالكلية الدكتورة ابتهاج الحسن الباحوتي.

v   شرعت اللجنة العليا في عقد اجتماعات دورية بلغت7اجتماعاتو قد بدأ تنفيذ المشروع بتكوين اللجان التالية :

- اللجنة الإشرافيه  برئاسة السيد وكيل الكلية  .

- اللجنة العلمية التنفيذية  برئاسة السيد أمين الشؤون العلمية .

- اللجان المتخصصة من  منسقي الأقسام وهي ثمانية لجان حسب التخصصات المستهدفة.

- اللجان المساندة وهي:اللجنة الإعلامية واللجنة التقنية.

تم تصميم إستبيان من قبل اللجنة الاعلامية لبعض الطلاب وأولياء الأمور قبل البدء في برنامج التعليم الالكتروني لمعرفة مدى استعدادهم، وقد أوضحت نتائج التحليل للاستبيان عن الاستعداد والحماس من قبل الطلبة.

قامت اللجان بعقد اجتماعات مكثفة عبر الوسائط و بدأ تنفيذ المشروع بالخطوات التالية:-

1/ الاتفاق مع قناة فضائية مرموقة(قناة الاستجابة الفضائية) على توفير ثلاثة استديوهاتفي المواقع التالية: استديو بالخرطوم وعدد 2 استديو بمقر الكلية بأم درمان لتسهيل عملية تسجيل المحاضرات والمونتاج .

2/ بداية تسجيل المواد الدراسية في يوم 6/6/2020م، وقد تم استخدام عدة وسائل تعليمية أثناء التسجيل مثل:البروجكتور و السبورة و شرائح العرض في جهاز اللابتوب.

3/ منتجة المحاضرات والمواد التدريسية باستديوهات قناة الاستجابة الفضائية.

4/ تم إنشاء منصة تعليمية خاصة بالكلية على موقع اليوتيوب تودع بها جميع المحاضرات والمواد التدريسية، كما تم تقسيم المنصة الى عدة أقسام حسب التخصصات بالكلية. كما يتم إرفاق ملف صوتي وملف pdf لكل محاضرة من المقرر الدراسي.

5/ بداية بث المحاضرات وإرسالها للطلاب يوم 12/6/2020م لطلاب الفصل الاول تخصصات طبية (طب- مختبرات- تمريض). ويوم 15/6/2020م لطلاب الفصل الثامن تخصصات انسانية (الشريعة والقانون - العلوم الإدارية-تقانة المعلومات-الدراسات الإسلامية والدبلومات).

6/ تم انشاء مجموعات للطلاب من قبل المنسقين على وسائل التواصل مثل الواتسابوالتلغرام والفيس بوك لتفاعل والاستفسارات.

7/ تم إعداد جدول لبث المحاضرات ومناقشتها في أوقات محددة ليقوم الطلاب بطرح الاسئلة  والاستفسارات ويجيب عنها استاذ المادة.

 

مراحل الخطة الدراسية للتعليم الالكتروني:

v  المرحلة الأولى:

طلاب المستوى الرابع الذين تبقى لهم من التخرج شهران في اقسام العلوم الإنسانية (الشريعة والقانون , العلوم الإدارية ,تقانة المعلومات ,  الدراسات الإسلامية  والدبلومات)

أما العلوم الطبية  تم التركيز فيها على الاقسام التالية:

الطب البشري المختبرات الطبية التمريض العالي وكلهم في الدفعة الثالثة وقد أكملوا الفصل الدراسي الأول وهم الآن في الفصل الدراسي الثاني بحمد الله.

v  المرحلة الثانية  في البرنامج للمستوى الأول  والثاني والثالث في العلوم الإنسانية، والثاني الثالث في العلوم الطبية.

v  بدأ البث للمحاضرات يوم 6/5 بالنسبة لبرنامج  الطب، ويوم 6/15 لبقية البرامج, يتم بث محاضرة الى محاضرتين في اليوم للطلاب ويتم النقاش حولها مع استاذ المادة.

v  تم نشر اعلان بدء الدراسة عن بعد بواسطةشبكات التواصل الاجتماعي ومجموعات الطلاب وشبكة النبأ الصادق,كما كتبت شبكت سودان فيرست ــ  بواسطة الصحافية المرموقة تسنيم عبد السيد مقال بهذا الشأن. و تحدث السيد امين الشؤون العلمية/ الدكتور محمد عبدالله ابو العزيب الي اذاعة ساهرون التابعة للشرطة موضحا اهمية التجربة وريادة كلية دلتا في هذا المجال.كذلك قام الدكتور عبدالعال حمزة حسن بإجراء لقاء مع قناة الهلال في ذات الخصوص.

v  تجدإدارة كلية دلتا العلوم والتكنولوجيا بحمد الله وتوفيقه الانسجام والالفة والمحبة بين منسوبيها ..ولذا كان التوفيق حليفهم والحمد لله.

وختاما نتمنى أبناءنا وبناتنا الدارسين التفوق والنجاح في كل ميادين الحياة.